حـائل في سطـور


 
 

 
 
 
تقع مدينة حائل في منطقة جبل شمر غربي وادي الأديرع الذي يعرف أيضا باسم وادي حائل ووادي الديعجان ، وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء ويحدها جبل أجا من الغرب وجبل أم الرقاب من الشمال وجبل شمر من الشرق . أما من حيث التنظيم الإداري فيحد حائل من الشمال منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف، ومن الجنوب منطقة القصيم وتشترك في الحدود الإدارية الشرقية مع منطقة الرياض ، ومن الغرب مع منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة. ويبلغ ارتفاع حائل عن سطح البحر 980 مترا ، وقد يصل إلى ألف متر عند الحافة الغربية ، ويمتد وادي حائل في اتجاه الشمال الشرقي عبر ممر ضيق يصل المدينة بجبل شمر ، وتشكل صحراء النفود الكبير الجزء الشمالي من المنطقة ،أما مساحتها فهي 118.332 كيلو متراً مربعاً ..


المــــــلامح
الطــــــــــبيعية :

من ملامح حائل الطبيعية وجود العديد من الجبال والوديان وأبرز جبالها هي أجا وسلمى وبين هذين الجبلين سهل كبير عرضه حوالي 70 كم تقع في طرفه الشمالي عاصمة الجبل وهي حائل ..

وتتكون صخورها من الجرانيت ذي اللون الأبيض المائل للاحمرار ويتخلل أجا عدد من الممرات والأودية أهمها وادي عقدة الذي يقع في الناحية الشرقية للجبل..

أما جبل سلمى ففيه عدد من الأودية في القسم الشمالي وهي النعي و رك وجوب وأملح وغمرة وحلقوم والعدوة) وينحدر وادي الجب من هضاب نجد متجها للجنوب حتى ينحسر عن الجبل فيسمي حميان ثم يلتقي بوادي العدوة .
منــــــــــــاخ حــــــائــــــــــــــــل :

تتصف حائل بالمناخ القاري حيث ترتفع درجة الحرارة صيفا وتنخفض شتاء وتتجمد المياه ويسقط الثلج في بعض الأحيان وتسقط الأمطار بكثرة في فصلي الخريف والشتاء ويعتبر الجو السائد في حائل منعش وصحي .

الـــتـــــــــــربــة...

أما عن التربة في حائل فقد وصف صاحب( لمع الشهاب) جبل شمر بشام نجد كما وصفت التربة بأنها حصباء حمراء طيبة وتعتبر من أجود أنواع التربة في نجد وأخصبها  ..

الميــــــــــــاه ....

مصادر المياه في الجبل متنوعة فيوجد مياه الينابيع والمياه المتجمعة في الآبار والمياه المتكونة في الوديان نتيجة الأمطار وتنتشر الينابيع في السهول والتلال وتعد مياه الآبار من الموارد المهمة لحائل وقد اختلفت في عمقها ولكنها تتراوح بين 25 و 50 مترا